الاثنين، 4 مايو 2015

الإجراءات المنهجية


نوع الدراسة منهجها:
انطلاقا من طبيعة هدف الدراسة والذي يسعى إلى الكشف عن إنتاج العنف الرمزي والتمايز الاجتماعي في المدرسة العربية السعودية، فإن هذه الدراسة تنتمي إلى حقل الدراسات الوصفية، وستقوم بالجمع والمزاوجة بين المنهج الكيفي والكمي لبيان خصائص الظاهرة المدروسة.
ويبدو أن المنهج الكيفي في مثل موضوع هذه الدراسة يكون له القدح المعلا لكونه يسعى خلف مسارب العنف الرمزي وتفاوتات التمايز الاجتماعي محاولاً تجليتها، والتي تكون فيها لغة الأرقام في بعض الأحايين مضللة.
أداة جمع المعلومات:
ستعتمد الدراسة على الأدوات التالية :
استمارة الاستبانة المباشرة لجمع البيانات الكمية.
المقابلة المعمقة.
الملاحظة بالمشاركة.
مجالات الدراسة:
المجال البشري: عينة من طلبة المدارس الثانوية بمكة المكرمة.
المجال المكاني: مكة المكرمة.
المجال الزماني: خلال العام الدراسي 1436/1437ه.
إجراءات سحب العينة:
ستعتمد الدراسة على سحب عينة عمدية قصدية يتم اختيارها وفقاً للخلفية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للطلاب.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق